Top

أحدث المقالات

أنماط التغذية الراجعة

تعد التغذية الراجعة من أهم عوامل التعلم لأنها تقود العملية نحو الإتقان، حيث يذكر العلما أصناقا وأنماطا متعددة للتغذية الراجعة جميعها تصب في تحقيق .. المزيد..

ما التغذية الراجعة

التغذية الراجعة ليست مصطلحاً من مصطلحات علم النفس أصلاً، وإنما هي مفهوم ومبدأ أساسي من مفاهيم علم السبرنيتيك.ويعود الفضل في تطوير هذا المفهوم .. المزيد..

وظائف التغذية الراجعة

تنهض التغذية الراجعة بوظائف هامة في عمليات التعلُّم والتعليم وهذه الوظائف هي الآتية:  .. المزيد..

القدرة على قياس العائد من العملية التدريبية مؤشر لنجاح الشركات والمنظمات الإدارية

  مع زيادة الاهتمام بالتدريب هل يمكن قياس الاستثمار في التدريب وتكلفة عوائده بشكل دقيق وكيف يتم ذلك؟ عبد الرزاق أخصائي تدريب أصبح الاهتمام .. المزيد..

8 خطوات لقياس العائد على التدريب

يعرف قياس العائد على التدريب باحتساب أي فائدة تترتب على عقد أي برنامج تدريبى. ومع ذلك، يجب أن تعبر عمليَّة حساب العائد عن ناتج دقيق يمثل قيمة واقعيَّة .. المزيد..

تفهم احتياجات الأفراد

تذهب احتياجات الأفراد إلى ما هو أبعد من الأساسيات مثل: ظروف العمل المواتية والأجر العادل، ولكنه من المستحيل تلبية احتياجات الأفراد العليا مثل: الزهو .. المزيد..

مصفوفة تحديد الاحتياجات للعاملين في المُنظَّمة

تعليمات الاستعمال عندما تقوم بجمع معلومات تحديد الاحتياجات من أجل تنفيذ مشروع داخل منظمتك، فإنك تحتاج إلى الحصول على معلومات عن الأشخاص الذين .. المزيد..

تطوير أهداف تعليميّة فعّالة

إنّ الهدف التدريبي هو العبارة التي تشرح نتيجة ما ترغب في الوصول إليها ضمن عملك، والأهداف التدريبية يمكن تطويرها لواحد أو أكثر من الأقسام التالية: .. المزيد..

تحديد احتياجات البرنامج

قبل البدء بتنفيذ برنامج جديد أو توسيع برنامج موجود أصلاً، من المفضل أن تقوم بوضع تقويم لاحتياجات البرنامج الجديد أو البرنامج الذي تنفذه. وعلى الرغم من .. المزيد..

المواقف الحرجة أثناء التدريب.. و كيف تتصرف معها

إذا صادفك موقف محرج أثناء المحاضرة أو التدريب فكيف تواجهه؟ وكيف تتصرف؟.. المزيد..