Top

مدة القراءة: 4 دقيقة

دليلك المبدع لتصميم وتنفيذ برامج تدريبية أسرع وأكثر فعالية

دليلك المبدع لتصميم وتنفيذ برامج تدريبية أسرع وأكثر فعالية
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:20-02-2020 الكاتب: mohamedelamin ibrahim

 المؤلف: Dave Meier

 الاشراف العلمي: الدكتور المعمار محمد ابراهيم بدرة.

 مقدمة الطبعة العربية بقلم: مؤلف الكتاب السيِّد دايف ماير.

  إن الكتاب الذي تحمله بين يديك هو مشروع نأمل أنه س يُساعدك على أن تُصبح أكثَر نجاحاً في مهنتك كمدرِّب.

  



حول العالم، وب نسخِ ه المختلفة في اللغات الانكليزية والإندونيسية والألمانية، يقف هذا الكتاب كأداة مهمة بين أيدي الآلاف من محترفي التدريب والتعليم، يساعِ دهم على تطوير العملية التعليمية والأُطر الناظِمة لها إلى فضاءاتٍ أكثر فعاليَّة، وحتماً أكثر سرعة أيضا. إنني واثق من أن الكتاب بنُ سختة العربية هذه، والتي تقدمها مشكورةً إيلاف ترين، سيحملُ لك نفس النتائج، وي ساعدك على إحراز نفس التقدُّم. يحذوني الأمل أنه سيُساعدك على أن توقد إبداعَ ك، وتحرز نتائج استثنائية في مهنتك التدريبية في العالَم المتحدِّث باللُّغة العربية.

يعتمد هذا الكتاب على فكرة بسيطة، وهي أن التعلُّم يَحصل نتيجةً لما يقوله أو يفعله المتعلّم، لا ما يقوله أو يفعله المعلم. إن مهمة المعلم هي ببساطة أن يوقد العملية التعليمية، ومن ثم أن يفسح الطريق أمام التعلّم كي يتم. ففي نهاية المطاف، ليس التعلّم مسألة تجميع معلومات من قبل المتعلم، وإنما هو عملية تحويل هذه المعلومات إلى معرفة ذاتية شخصية، وقابلة للحياة.

سوف يشرحُ لك هذا الكتاب أيض اً كيف يمكنك أن توفِّر الكثير من الوقت، محرزاً في الوقت عينه نتائج أفضل، وذلك عن طريق تصميم برامج تدريبية متمحورة حول المتعلِّم، وقائمة على النشاطات بدلاً من المواد والعروض. إنك ستحتاج بين الفينة والفينة إلى تقديم العروض، هذا أمر مؤكَّد، ولكن مهمة هذه العروض لا يجب أن تتعدى دعمَ النشاطات التعليمية وإيقادها، لا أن تحل محل هذه النشاطات.

أفضل التعلُّم هو ما يأتي من خلال القيام بالمهمة بشكل مباشر. نحن جميعاً متفقون على أن الطريقة الوحيدة لتعلُّم السباحة هي السباحة، وليس حضور عرضٍ للشرائح أو قراءة كتاب! إن هذه الحقيقة تنطبق على كل شيء في عالم التعليم دون استثناء: نحن نتعلم من خلال الفعل.

إذا، إن مهمتك الجديدة كمدرب لم تعد أن تُقدِّم المعلومات، بل أن تُهَندِس بيئ ة تعليمية حقيقية: أن تخلق السِّياق الذي يتيح للمتعلمين، من خلال التعاون فيما بينهم، أن يُنتِجوا خبرتهم الخاصة في موضوع التعليم، وأن يصِلوا إلى المعرفة المطلوبة، ويبنُوا في طريق ذلك المهارات اللازمة. سوف يكون عليك أن تثير التحدي لدى متدربيك ليوسِّ عوا آفاقهم، وأن تصمُ ت قدر المستَطاع، تاركاً الحديث لهم، ولفه مهم الجديد للمادة العملية. وألا تُعطي الأجوبة، بل أن تطرح الأسئلة، وأن تُمزِّق الخطط المعدَّة مسبقاً في بعض الأحيان، لتترك المجال لإبداعك وإبداع متعلِّميك أن يوصلا المجموعة إلى ما هو أفضل وأكثر إشراقاً

تذكَّر: إن المهمَّ ة المرجوة من هذا الكتاب ليست مجرَّد مساعَدَ تِك على تصميم برامجك بشكل أسر ع، بل إن مهمته الأساسية هي مَنحك الفرصة لتنقل هذه الشُّعلة إلى متحدِّثي اللغة العربية في كل مكان، ليُتَاحَ لهم أن يَتَعَلَّموا بسرعة أكبر، ومتعة أعظم، وفعاليِّة لا تُقارَنُ بأيَّ مقاربة أخرى في عصر التعليم الحديث. مرحباً بك في رحلة التعلُّم السريع!

 

 

اضغط على "تحميل" للحصول على الفصل الأول من الكتاب مجاناً.

 إيلاف ترين للنشر - دليلك المبدع لتصميم وتنفيذ برامج تدريبية أسرع وأكثر فعالية - The Accelerated Learning Handbook

الإشراف العلمي: الدكتور محمد ابراهيم بدرة

رابط الكتاب في إيلاف ترين للنشر.

 

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة