Top

مدة القراءة: 4 دقيقة

الجانب الإنساني للمنظمات

الجانب الإنساني للمنظمات
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:18-01-2020 الكاتب: mohamedelamin ibrahim

 

الاشراف العلمي: المدرّب حسين حبيب السيّد، المهندس أحمد الخطيب.

 

إنه مرجع رائع لك أيها المدير، الاستاذ الجامعي، الإداري، الموظف، الخريج وحتى أنت أيها الطالب المجد... مرشح لكي يكون كتاب جامعي بامتياز ..... مرجع عملي لكل مكتبة ومنظمة وشركة ومؤسسة.

 

 

 

 



 يضيف هذا المشروع " كتاب: الجانب الانساني للمنظمات " الكثير للمكتبة العربية في الادارة وعلم النفس وعلم الاجتماع، ويشكل تركيبة رائعة الصياغة في كيفية فهم المنظمات وثقافة العمل المتعلقة بها، جامعا بين التنظير والتطبيق في الكثير من جنباته وأفكاره.

يرتقي عن التسطيح والتبسيط المخل (كما يوجد في العديد من الكتب الحديثة في الإدارة) ولكن بدون تعقيد والذهاب بعيدا في الشرح المتكلف، يميل إلى الامثلة الواقعية والقصص الحقيقية ليقدم نتاج حقيقي من عصارة التجارب الحية.

الحقيقة أن " كتاب: الجانب الانساني للمنظمات " يقدم فكرا جديدا على الساحة الفكرية ويضيف لعلم الادارة بعدا مختلفا مستهديا بالعلوم الانسانية، ويقدم بشجاعة أفكار ونصائح مهمة للرقي بالمنظمات.. وفي الجانب الاخر فإنه يغوص في أعماق العمل اليومي للمنظمات ويحلل مشاكلها ويناقش الحلول الممكنة متوخيا الدقة والصدق، لن تجد قطعا أي حلول مضمونة النتائج للمنظمات يقدمها هذا المرجع لأنه ببساطة لا توجد حلول صحيحة 100%.

يأخذك في جولة إنسانية في رؤيتك للمنظمات ويدفعك إلى مراجعة بديهيات بيئة العمل بكل ذكاء وفطنة، متلمسا أخطائنا الذهنية الناتجة عن الإجمال والتجزئة والتعميم والاستنتاجات الخاطئة والمتسرعة في أحيان كثيرة.. حتى في استخدامنا للغة واختيار الكلمات بحيث يعيد لها قيمتها ومكانتها طريقة استخدامها بحكمة.

الشكر الجزيل لفريق العمل على جهودهم المضنية في إخراج هذه التحفة الفكرية الرائعة ... وتشرفت بالمساهمة في هذا الكتاب المرجع.. أسال الله القبول والتوفيق.

المدرّب حسين حبيب السيد.

إن الحقيقة القائلة بأن " التواصل غير الفعال بين طرفين أو أكثر هو سبب رئيسي للكثير من المشكلات التي تنشأ بين أطراف هذا التواصل، مع نواتجها السلبية الكثيرة"، لا يقلل من شدة أهمية هذه الحقيقة رغم كونها شبه بديهية، وأيضاً رغم بساطتها الظاهرية. من هنا تم التركيز على دراسة هذا الموضوع بشكل كبير من قبل الكثيرين ممن أدركوا ضرورة معالجة الأسباب الحقيقية للمشكلات وليس أعراضها، وذلك لإيجاد الحلول المناسبة التي تسهم في بناء أسس ودعامات التواصل لجعله أكثر فاعلية بما يساعد في تقليل تلك المشكلات ونواتجها إلى الحدود الدنيا، وكذلك الإفادة من نتائجه الإيجابية الكثيرة، وهذا بالضرورة مما يسهم أيضاً في تحقيق أهداف التواصل سواء اقتصر على المستوى الشخصي أو المنظماتي، وبغض النظر عن كونه ضمن بيئة العمل أو خارجها.

ضمن هذا السياق يأتي كتاب "التواصل في المنظمات" ليلقي الضوء على الأسس الهامة في التواصل بين الموظفين على اختلاف اختصاصاتهم ومراتبهم ضمن بيئة العمل، والطرق العملية الكفيلة بتحسين وتطوير هذا التواصل ليكون عوناً ومصدر قوةٍ حقيقية بالنِّسبة للمنظَّمة يعمل لصالحها ويسهم في تحقيق أهدافها بالنمو والازدهار. إن سبب اختيار هذا الكتاب بالتحديد ليس فقط تناوله بالدراسة العميقة لسلوك النَّاس ضمن المنظَّمات بجوانبها العلمية والعملية، ولكن الأهم من ذلك هو الكيفية التي تمت بها هذه الدراسة، فقد تناولت بيئة العمل الماديَّة والعقليَّة والاجتماعية، وتأثير أشكال التَّواصل الَّلفظي وغير الَّلفظي، والرسميُّ وغير الرسميُّ، وزملاء العمل، والأسلوب الإداريُّ على إيقاع العمل، وبعبارة أخرى تأثير التَّفاعلات الاجتماعيَّة في المنظمة على مخرجاتها المختلفة.

 

والأهم من ذلك هو إمكانية تحقيق الإفادة الكبرى بتطبيق نتائج هذه الدراسة في أي منظمة، وذلك من خلال تزويد كل فصل من الكتاب بالأهداف المرجوة منه و الغايات الواجب تحقيقها من دراسته، إضافة إلى مواقع الانترنت ذات الصلة، ومثال من الواقع، ومجموعة من النصائح العملية، وخلاصة مركزة لما تم تقديمه في الفصل من معلومات نظرية وجداول وإحصائيات تغني موضوع الفصل، كما تم تزويد كل فصل بمجموعة من الأسئلة للتَّحقق من الفهم، وبعض التطبيقات والتمارين العمليَّة التي تحاكي حالات واقعية حدثت ورصدها المؤلف في العديد من المنظمات التي درس فيها ميدانياً مشكلات التواصل ونتائجها قبل وأثناء تأليفه لهذا الكتاب. بذلك جمع الكتاب بين كونه مرجع علمي هام، ودورة تدريبية تمكن القارئ العادي، أو الدارس المتخصص من معرفة وإدراك تأثير تطبيق كل ذلك على تطوير وتحسين أداء العاملين في منظمة ما، وبالتالي تحقيق أهدافها التنموية أولاً كون هذه الأهداف تشكل السبب الرئيسي والجوهري لوجود أي منظمة.

وبعد الشكر لله عز وجل، لابد أيضاً من توجيه الشكر لكل من خطا إلى الأمام خطوة ساعدت في تحويل هذا الكتاب إلى حقيقة موجودة بعد أن كانت حلماً جميلاً يراود الغيارى والمخلصين من أبناء أمتنا الحية الذين آمنوا بالعمل الدؤوب طريقاً لنهضة الأمة بدل البكاء على تاريخها وأطلالها، وأخص منهم بالذكر إيلاف ترين للنشر، والدار القيمة على كل الجهود المبذولة لإخراج هذا الكتاب بشكله الأنيق ومضمونه الرفيع، وأسأل الله عز وجل أن يستفيد منه أكبر عدد من الدارسين والمهتمين من مدراء وإداريين ومدربين وأصحاب شركات ومنظمات تسعى للنمو والتطوير في ظل ظروف اقتصادية عالمية متعثرة تضع الجميع أمام تحديات البقاء قبل أن تضعها أمام تحديات التقدم والإزهار.

المهندس أحمد الخطيب.

 

اضغط على "تحميل" للحصول على الفصل الأول من الكتاب مجاناً.

إيلاف ترين للنشر - الجانب الإنساني للمنظمات.

 الاشراف العلمي : المدرّب حسين حبيب السيّد، المهندس أحمد الخطيب.

رابط الكتاب في إيلاف ترين للنشر.

 

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة