Top

أحدث المقالات

تعليم الطفل الكتابة والطرق لرفع معنوياته ج 3

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نكمل الجزء الثالث و الأخير من هذا الموضوع.. المزيد..

الإدراك والتعلم

إن الإدراك (Perception) هو العمليَّة النفسيَّة التي تكون لدى الفرد المفاهيم العامة عن الأشياء، والمعاني الخاصة لهذه المفاهيم واستيعابها... المزيد..

المهارات الأكاديميَّة وطرائق المذاكـرة الصحيحة

وهذا أهم ما جاء فيها طبــعاً الخطوات تناسب جميع المراحل الدراسيَّة بشكل عام والمرحلة الثانويَّة والجامعيَّة بشكل خاص وهي على شكل نقاط مختصرة جــداً .. المزيد..

دور الوسائط والوسائل التربوية والمنهاج في العملية التربوية

من أهم وسائط التربية الأسرة والمدرسة، وهناك وسائط تربويَّة غير مُتخصِّصة ينبغي لنا بحثها... المزيد..

أسلوب التعلُّم بحل المشكلات

يُعَدُّ أسلوب التعلُّم بحل المشكلات قاعدة بيداغوجية تراهن على المشاركة النشطة للمُتعلِّمين في سيرورة تعلُّمهم الذي يبدأ بمشكلة لم يتلقوا بشأنها .. المزيد..

دور كل من المُعلّم والمُتعلّم

دور كل من المُعلِّم والمُتعلِّم في المنهج التكنولوجي المجموعة الثانية مجموعة أشعة الشمس تحت إشراف أ. د / سعاد شاهين.. المزيد..

ماذا أفعل إذا تدخل أبي / أمي في العملية التربوية لأبنائي؟

إذا أحجم كل الأحباب عن توجيه أبنائي أو نصحي في أسلوب تربيتي لأبنائي بسبب معرفتهم بانزعاجي من هذا التدخُّل فإنني سأكون أكبر الخاسرين في هذا الموضوع. .. المزيد..

مهارة تنويع المثيرات

تركز هذه المهارة على تنمية مهارة المُعلِّم في كيفيَّة اعتماد التنوُّع في درسه وذلك لتلافي ملل التلاميذ والعمل على شدّ انتباههم إليه.. المزيد..

كيف نثير الحماس للتعلم والتعليم؟

لابد من أن تنطلق الحماسة من داخل الطفل، ويقتصر دور الوالدين على مساعدته على اكتشاف هذه القدرة في داخله، وغالباً ما تؤدي الرقابة الصارمة، والتوقعات .. المزيد..

مهارات المذاكرة

المهارة الأولى هي القراءة الفعَّالة، ويمكنك اكتساب مهارة القراءة الفعَّالة، من خلال اتباع الخطوات الثلاث الآتية.... المزيد..