المناقشة من خلال المصادر: وهي مختلفة عن نماذج المناقشات الأخرى ولكي نتعرف على هذا الاختلاف, لاحظ المثال التالي من إلقاء كريم:

أعتقد بأنه يجب السماح لكل طالب بأن يصوِّت من أجل بقائه كمعيد في الجامعة, بدلاً من حصوله على مكافأة تحددها لجنة الكلية، وهذا ليس رأيي وحدي فقط، حيث يوافق الدكتور عبد الله على ذلك أيضاً، كما تحدث رئيس الكلية حول هذا الاقتراح في اجتماع الأسبوع الماضي, وقد وافق اتحاد الطلاب على هذا الاقتراح.

 

تستخدم المناقشة من المصادر شهادة من خبير لإثبات ادعاء المتكلم، وتعتمد شرعيتها على مصداقية المصدر أمام الجمهور، وفي هذا المثال لم يقدم كريم مناقشاته بالاعتماد على المثال أو التناظر أو السبب أو الاستنتاج، لشرح شرعية موقفه، وبدلاً من ذلك أكد على موافقة بعض الأساتذة مع اتحاد الطلاب على رأيه، وقد طلب من الجمهور أن يصدق رأيه بالاعتماد على المصادر التي صادقت عليه.

 

وتكون شرعية المناقشة من المصادر بقدر شرعية المصادر التي تستخدمها، ولكي تختبر مناقشتك, اطرح الأسئلة التالية وأجب عنها:

1.     هل المصدر خبير؟

2.     هل المصدر غير متحيز؟

 

ستساعدك مناقشة هذه الأسئلة في اختيار المصدر الأفضل لادعائك. إن اختبار المناقشات التي تستخدمها ويستخدمها الآخرون هو أمر حاسم بالنسبة للتكلم والاستماع المؤثرين والأخلاقيين، وعندما تحلل المناقشات التي تستخدمها فإنك تعمل على تقويتها، وعلى حماية نفسك من الإحراج الذي سينجم عن استخدامك لدليل غير منطقي أو غير شرعي، وهذا مهم تماماً كأهمية اختبار شرعية المناقشات الإقناعية التي تسمعها، وبالقيام بذلك ستتجنب الخداع بالأفكار والتصرفات المضللة.

 

 

  1. The New York Public Library Desk Reference,2nd Ed. (New York: Stonesong-Simon,1993)273.
  2. Bruce N. Waller, Critical Thinking: Consider The Verdict (Englewood Cliffs, Nj: Prentice, 1988)30.
  3. W. Ward Fearnside And William B. Holther, Fallacy—The Counterfeit Of Argument (Englewood Cliffs, Nj: Prentice, 1959)92.