Top

أحدث المقالات

إجذب الآخرين لسماعك بسحر إلقاءك

يظل السؤال الأهم في عملية التدريب هو : ما الذي يميز محاضر عن أخر؟ لماذا يستقبل الناس المعلومة من محاضر، وترفض عقولهم بشكل تلقائي استقبالها من محاضر .. المزيد..

تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية

الاتصال هو أحد العمليات الإجتماعية التي ظهرت مع بداية حياة الإنسان على وجه الأرض، وقد بدأ الاتصال بسيطاً، ومباشراً واستهدف اشباعا الحاجات الأساسية .. المزيد..

الإستراتجيات المستخدمة في تطوير مهارتي الإستماع والتحدث

الإستراتجيات المستخدمة في تطوير مهارتي الإستماع والتحدث:.. المزيد..

سبع إرشادات للإيماءات أثناء الحديث

بكر أبو بكر:مقدمة: فن الحديث أو الخطاب فن قائم بذاته بحيث أن كلية الفنون الجميلة التي لا تضم بين جنباتها مثل هذا الفن تبقى ناقصة برأيي لأنه يتقاطع مع .. المزيد..

فن الحديث (الإلقاء) وتقنياته.

بكر أبوبكر : مقدمة: إذا كنا نستطيع التواصل ونقل الأفكار، والآراء، والأحاديث بوضوح أثناء المواقف اليومية بدون الاستعداد لذلك، فلم نحتاج إلى .. المزيد..

مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها

د.مسعد محمد زياد: إذا دققنا النظر في مصطلح " القراءة "، نجده مصدرا قياسيا للفعل الثلاثي " قرأ "، على وزن  " فعالة " لدلالته على " .. المزيد..

التغذية الراجعة

مسعد محمد زياد: تمهيد : يعتبر مفهوم التغذية الراجعة من المفاهيم التربوية الحديثة التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين، غير أنها لاقت اهتماما .. المزيد..

أنتَ عنصرٌ فريدٌ

قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) سورة التين آية رقم ( 4 ) وفي الحديث   (عَنْ هِشَامِ بْنِ .. المزيد..

العصف الذهني

  تعريف: اسلوب لتوليد أو الحصول على اكبر قدر ممكن من الأفكار، ويركز فيه على الكم وليس على النوع،من خلال تداعٍ حر للأفكار والخواطر والآراء. وضع .. المزيد..

احترام المدرب للمتدربين

 تحدثنا عن إظهار الاحترام للمتدربين من قبل المدرب, دعونا نتكلم عن بعض مظاهر هذا الاحترام, من أول هذه المظاهر هو عدم مقاطعة المتحدثين من المتدربين .. المزيد..